كيف تروض زوجتك

عزيز ي ادم اذا كنت تبحث عن : فن التعامل مع الزوجة  ، طرق ترويض الزوجة ، ترويض الزوجة الطائشة ، كيف يكون ترويض المراة ، ترويض الزوجة العنيدة ، نصائح لترويض الزوجة النكدية ، ترويض الزوجات ، ترويض الأنثى .
فمن خلال موقعنا موقع النادي سوف نقدم لك فن التعامل مع الزوجة وطريقة ترويدها :
العلماء يصفون ا لزوجة صاحبة ا لشخصية النموذجية  بالشخصية القهرية، ورغم ذلك فإن معظم علماء الاجتماع دعوا كل زوج للارتباط بهذه النوعية من الزوجات والاطمئنان، ولكن وضعوا لهم أسلوبا للتعامل في خطوات ميسرة.
فقد أكد العديد من الدراسات الزوجية أن الحياة مع هؤلاء الزوجات الأشبه بالشخصيات النموذجية الحازمة تشكل 35 % من أسباب الطلاق، وفي أبسط صورها تمثل خطرا على الحياة الزوجية إن لم يحسن التعامل معها، وفي هذا الشأن اطلعنا على دراسة أعدها المركز القومي للبحوث الاجتماعية، والتي شملت عدة فصول، تحكي عن مواصفات هذه الشخصية؛ مزاياها وعيوبها.

حساب النفس
«الأمر المعتاد أن تحتل المشاكل مع الآخرين -زوج، أهل، صديقات- النسبة الأكبر! ولكن مشكلة الشخصية أو الزوجة القهرية تكون مع نفسها، فهي تريدها ملتزمة، ومنضبطة أكثر وأكثر»، كما تُعلق الدكتورة علياء عبد الراضي أستاذة الطب النفسي على هذه الدراسة، وتتابع: «هذه الشخصية تضع نظاما صارما لحياتها لا تحيد عنه، وكأنها تمشي على خط مستقيم، تحسب الزمن بالثانية، والمسافات بالملليمتر، واعية لكل حرف تنطقه وليس كل كلمة! وإن أخطأت في حق نفسها لامتها، وعاتبتها، وعاقبتها، وأبدا لا تسامحها!
وهذه الدقة الصارمة تدفعها إلى عدم فتح باب التفاؤل على مصراعيه، حيث تدعو ذاتها للحذر، لوزن الأمور وتقليبها، ودراستها بدقة، ودائما ما تتصف باليقظة والانتباه؛ حتى لا تخرج عن الخط، مطمئنة أن كل شيء في موضعه، وكل يسير وفق الخطة وتحت السيطرة الكاملة.

الزوجة المتشددة

وعلى نفس السياق يضيف الدكتور إسماعيل يوسف أستاذ الطب النفسي بجامعة قناة السويس قائلا: هذه المواصفات إن انطبقت على الزوجة تُصبح مشدودة دائما، شحيحة البسمات، قليلة الكلمات، حادة التصرفات، حازمة، قاطعة، مباشرة وواضحة في كل ما تقول وتفعل، قاسية على نفسها، تنعدم لديها المرونة، تفرض على آل بيتها ماتفرضه على نفسها، وتحاسبهم مثلما تحاسب نفسها، لا تتنازل ولا تصفح، ولا تنسى إن أخطأ الزوج في حقها، أو ابتعد أولادها عما رسمته لهم من قواعد وقوانين عليهم السير عليها في حياتهم الدراسية، وعلاقتهم مع أصدقائهم، وحتى في أسلوب حياتهم بالبيت.

خطأ كبير
بمفردات تحذيرية يوجه الدكتور إسماعيل  كلامه للزوجة القهرية: إن الناس مختلفون، متنوعون في عاداتهم، وسلوكياتهم، وتعاطيهم مع الحياة، يتمتعون بنسب معينة من الفوضى والنظام، الالتزام والتسيب، الجدية والإهمال، اليقظة والتراخي. ولا يمكن بحال من الأحوال أن نتوقع منهم جميعا الأداء الذي يتفق مع تصوراتنا وتوقعاتنا من أداء أمثل، وبالتالي لا يمكن محاسبتهم بمقياس واحد.
وتحذير ثانٍ يوجه لهؤلاء الزوجات اللاتي تتصف شخصياتهن بالقهرية: اتركن لمن حولكن مساحة أو مسافة ما بين الحد الأدنى والحد الأقصى، بين المثالي والأداء المقبول الذي يفي بالغرض دون إهمال أو تسيب أو فوضى أو عشوائية، باختصار عليكن أيتها الزوجات القهريات أن تتجاوزن عن الأخطاء غير المقصودة لأزواجكن وأبنائكن، خاصة إذا لم يكرروها.

كما أوضحت الدراسة التي أعدها المركز القومي للبحوث: أن هذه الشخصية –الزوجة القهرية- في حالة صراع دائم مع المحيطين، والمواجهة بينهم كثيرا ماتكون ساخنة، مع تزايد الوسوسة، والتردد، وصعوبة في الوصول إلى قرار، خاصة إذا كان الزوج يتمتع بصفات متناقضة لسمات هذه الزوجة القهرية؛ مثل عدم الدقة، والتراخي، والتساهل المخل، وعدم الالتزام الحرفي بالخطة، أو النظام البيتي المتفق عليه.

توابع الشخصية القهرية

وهناك صفات أخرى حساسة تدخل نطاق الحياة الزوجية مثل: النظافة، أسلوب التربية، تناسق المظهر، تناول الطعام، النظام داخل البيت، طرق التعامل مع الجيران أو الأقارب، والتعامل مع الأولويات وما بعدها!

وبطبيعة الحال كل هذا يؤدي إلى توتر العلاقة بالبيت، ومع الزوج والأبناء، وقد يتطور الأمر إلى صراع وحالة دائمة من الضيق، بعدها يأتي الفتور الزوجي والتباعد النفسي، فيدير أحدهما ظهره للآخر، متجها بمشاعره وأفكاره واهتماماته بعيدا عن أسرته: الزوجة لأن زوجها رفض الالتزام بقوانينها، والزوج لعدم تقبل زوجته له بما هو عليه.

وماذا عن المشاعر؟!
وفي كتاب «كيف تكون عظيما؟» أفرد الدكتور عادل صادق الطبيب النفسي للشخصية القهرية بابًا، تحدث فيه عن مشاعرها كيف تكون؟ فقال: هي متحفظة في التعبير عن مشاعرها، بل شحيحة في عواطفها، وثمة طقوس معينة تحاصر العلاقة الحميمية، والخوف أن تؤدي في النهاية إلى التباعد الفعلي، وصاحبة هذه الشخصية تعاني في كل الأحوال من القلق والتوتر والاكتئاب والإحباط وهبوط المعنويات، كما يضطرب نومها فتصاب بالأرق المزمن، وقد تتحول إلى مستهلك دائم للعقاقير المهدئة إن لم تجد استجابة معتدلة لصفاتها الشخصية المتحفظة.

بشرى للأزواج .. 6 طرق للتعامل
مجموعة من الإيجابيات صاغتها لنا الدكتورة علياء عبد الراضي عن الزوجة التي تتصف بالقهرية، وعلى الأزواج الاستفادة منها:
زوجتك القهرية ليست بالضرورة شخصية مرفوضة يصعب التعامل معها؛ فهناك جانب إيجابي تتمتع به يتمثل في ضميرها الحي القوي الذي يحاسبها -أو تحاسب به نفسها- حسابا عسيرا؛ فتلومها على كل شيء لدرجة تشعرها بالألم والخزي إن أخطأت، وهذا قد يشعرك بالأمان والثقة.
 هي أمينة في تعاملاتها المادية، أمينة على عملها، صادقة الوعد، لا تكذب، ولا تغش، ولا تخدع، ولا تزور، ولا تتجمل، ولا تنافق أحدا. لا تملك في كلامها إلا الحقيقة المجردة، لدرجة من الممكن أن تتسبب في الإحراج أحيانا، وهذا قد يفيدك بشكل مباشر إن كنت خجولاً من مواجهة من حولك.
 كن مطمئن البال وامش وراءها مغمض العينين، وائتمنها على قلبك ومالك دون حاجة إلى عقود مكتوبة، أو موثقة.
 لا تُصَعِّد المواجهات الحادة بينك وبين زوجتك القهرية؛ فدرجة تسيبك العالية، والتزامك القليل، ليست مستحبة في كل الأحوال.
اتفق معها منذ البداية على الحد الأدنى -وليس الأمثل- الذي يقلل من درجة الصراع والمواجهة.
 تعرف على مفاتيحها، سماتها؛ فهذه بداية نجاحك معها، وبالتالي تعامل معها بلباقة، وحساسية، ورقة، بعدها تحصل على أفضل الاستجابات التي تحقق رضا الطرفين، وتجعل الحياة تمضي في ظلها بسلاسة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية